الصحة

جامعة جدة تقييم فعالية بصر مضمون بسكر موزون

 

مرفت طيب-جدة

تزامناً مع اليوم العالمي لمرض السكري والذي يتضامن فيه العالم مع المصابين بهذا المرض، أقامت كليه العلوم الطبية التطبيقية بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والتطوير بشطر الطالبات ووزارة الصحة والمركز الطبي بجامعة جدة وكلية الطب وتحت رعاية وكيل الجامعة للتطوير والتنمية المستدامة سعادة الدكتور ماجد مرعشي والذي ناب عنه عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية والطب
د. زهير بن يحي أوان-أقامت برنامج بهذه المناسبة خارج أسوار جامعة جدة، وذلك في بتاريخ ٧-٨/ربيع الثاني / ١٤٤٣ والموافق ١٢-١٣/نوفمبر /٢٠٢١
وتضمن عدداً من الأركان التثقيفية والملصقات العلمية وورش العمل والمنشورات التثقيفية.

حيث قدم قسم التمريض شرح تعريفي عن مرض السكري وأنواعه وأعراض ارتفاع السكر وانخفاضه. وشارك أيضا بركن قدم ورشة عمل باستخدام دمية لشرح وتطبيق الأماكن الصحيحة لحقن إبر الأنسولين كما قدم نصائح عامة لطرق حفظ الإنسولين والاستعمال الآمن لإبر الإنسولين.
كما شارك المركز الطبي الجامعي بأخذ قياس مستوى السكر في الدم للزوار .

كما شارك قسم الأشعة بشرح دور الأشعة في تشخيص مضاعفات مرض السكري من خلال الموجات فوق الصوتية للأوعية الدموية للقدم والقلب والتهاب العصب البصري من خلال الملصقات العلمية.

كما تم تثقيف الحضور من الزوار عن تأثير مرض السكري على جميع أعضاء الجسم وخاصه العين والذي قد يسبب اعتلال الشبكية حيث يعد مرض السكري أحد أهم أسباب مشاكل البصر لدى مريض السكري كما تم التثقيف بكيفية الوقاية منه بالمحافظة على مستوى صحي لسكر الدم التراكمي.

كما أكد المثقفون على ضرورة الفحص الروتيني للعين لمريض السكري والتي تساعد في الحفاظ على صحة العين والكشف المبكر عن اي اعتلال ورافق ذلك إجراء فحص للبصر للزوار مقدم من قسم البصريات بالكلية بالتعاون مع المركز الطبي لجامعة جدة.

وقدم كل من قسم التمريض ووزارة الصحة ركن تثقيفي عن القدم السكري شرحوا فيه أهمية الحفاظ على سلامة القدمين لمريض السكري والعناية بهما لتجنب مخاطر الإصابة بأي مضاعفات لا سمح الله

وقد عبرت سعادة وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقة لشؤون الطالبات وخدمة المجتمع د.نوال محمد حلمي عن سعادتها للإقبال على الفعالية ورضا الزوار عن ما تم تقديمه من معلومات حيث عبر 95% من الزوار عن استفادتهم مما قدم في هذه الفعالية بناءً على استبانة رضا المستفيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى