اخر الاخبار

السديس يوصي بإنشاء موسوعة علمية عالمية؛للإنتماء الوطني؛ والتعايش السلمي بعدة لغات

منصور  نظام الدين :مكة المكرمة :

‏أوصى معالي رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ بتبني إعداد الموسوعة العلمية للإنتماء الوطني؛والتعايش السلمي العالمية؛بعدة لغات لإيصال رسالة المملكة الوسطية للعالم.
‏وأكد رئيس الشؤون الدينية ؛في كلمته التي القاها في بعنوان “آليات ووسائل الإنتماء الوطني” في المؤتمر الدولي، والذي نظمته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ؛على أهمّية دور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني، وترسيخ حب الوطن، والانتماء إليه،والحرص على مكتسباته، والدفاع عنه ضد كل معتد أثيم، والتضحية في سبيله بالنفس والمال، إلى جانب العمل على نشر ثقافة الوسطية، والاعتدال، والتسامح، والسلام.
‏كما أكد رئيس الشؤون الدينية؛ على ضرورةِ ترسيخِ مفهوم التعاون مع الآخرين في أذهان الطلبة، وتحفيزهم للقيام بالأعمال الخيرية، والتطوعية، والخدمية حتى يكونوا أكثر فعالية، في الحياة الاجتماعية العامة، والعمل على تنمية السلوك الاجتماعي، والأخلاقي المسؤول، والتعامل مع الطلبة بموضوعية، وتعزيز مفاهيم وأبعاد قيم المواطنة، لدى الطالب الجامعي، متمثلة بـ (خدمة المجتمع).

‏وأكمل حديثه قائلًا: منالمهم جدًا التوفيق بين الآراء المختلفة، وبناء وجهات نظر متطورة ومتغيرة؛ تتناسب مع تطورات المجتمع، وتضمين المناهج التعليمية، التي تعمل على تعزيز الانتماء الوطني، وتنمية المفاهيم الوطنية؛ لترسيخ القيم ذات العلاقة بالمبدأ الوطني، وترسيخ مبادئ قيم الوحدة الوطنية، وتوجيه الطلبة في إطار التوعية الدينية والوطنية.
‏وأوضح رئيس الشؤون الدينية؛ أنَّ الانتماء يُمثل رادعًا قويًا، مضادًا للأعمال التي تستهدف شق الوحدة الوطنية، والعمل على ترجمة الولاء للوطن، من خلال الحرص على المشاركة الإيجابية في حل المشكلات وبناء الوطن، باعتبار أن الوطن للجميع، ومسؤولية بنائه وحل مشاكله وقضاياه؛ تقع على عاتق الجميع.
وحثَّ رئيس الشؤون الدينية؛ الطلبة على تعزيز وحدتهم الوطنية، وعدم التحاور مع دعاة الفتنة، والتفرقة الطائفية، وحماية ممتلكات الدولة، باعتبارها ملكًا للجميع، والالتزام بالأنظمة عن قناعة، والعمل على بثِّ برامج التوعية؛ لتعويد الشباب على الحوار والمناقشات والمناظرات، وقبول الرأي الآخر، وتعزيز ثقافة الانتماء الوطني، التي تحمي الشباب من الاختراق الثقافي.
‏كما حثَّ أيضًا؛ على إقامة الندوات والمؤتمرات؛ التي تعمق نبذ التعصب المذهبي، وتقوي أواصر الوحدة الوطنية، والتعايش السلمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى