التقنيه

هيوستن ميثوديست تستخدم الروبوتات لجراحة الأورام الكاظية الحميدة

في عملية الأولى من نوعها في الولايات المتحدة ..

احمد عزير _الرياض

في سابقة من نوعها، نجح أطباء هيوستن ميثوديست في استخدام الروبوتات في جراحة الغدة الكظرية بشق واحد، كعلاج للأورام الكاظية الحميدة التي غالبًا ما يتم تتكون بسبب السرطان أو فرط إنتاج الهرمونات، وغالياً ما يتم اكتشافها أثناء علاج شيء آخر. وتعد هيوستن ميثوديست أول مستشفى في الولايات المتحدة التي تقوم بعملية من هذا النوع، مستخدمة منظار الآلي بمنفذ واحد، من خلال شقاً واحداً وباستخدام نظام روبوت دافنشي الجراحي.

ويقول الدكتور حلمي خضرا، جراح الغدد الصماء والأورام في هيوستن ميثوديست وزميل الكلية الأمريكية للجراحين، “غالياً ما يكتشف المرضى وجود ورم في الغدة الكاظية عن طريق الصدفة – إما بزيارة إلى الطوارئ بسبب ألم في المعدة، أو من خلال تصوير مقطعي لعظمة مكسورة”.

ويشرح خضرا أن ميزة استخدام نظام روبوت دافنشي الجراحي تكمن في إجراء شق واحد فقط واستخدام كاميرا الروبوت عالية الدقة. وتساعد نقطة الدخول الواحدة على الحد من احتمالية العدوى، وتقصير مدة الاستشفاء والمبيت في المستشفى حتى يوم واحد فقط، وتخفيف كمية الألم.

ويضيف خضرا: ” هناك غدتان في جسم الإنسان. وتنتج الغدة الكظرية عادة الهرمونات التي تعمل على إنتاج الأدرينالين، وهرمونات ضغط الدم، وبعض الهرمونات الجنسية، وهرمون التوتر. وإذ لم يتم التدخل جراحيا لعلاجها، من المحتمل أن تتفاقم الحالة مما قد يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وتفاقم مرض السكري. وفي توجب الأمر يمكن إزالة إحدى الغدد بأمان. وفي بعض حالات سرطان الغدة الكظرية، الذي يتسم بالعدوانية والخطورة، يتم استئصاله من خلال عملية مفتوحة لضمان إزالته بالكامل”.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى