اخر الاخبار

البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الثاني لنادي المثقفين العرب

 

منصور نظام الدين :
هاتفيا :العراق:-

أوضح الأديب الأستاذ محمد رشيد بأنه
صدر البيان الختامي عن المؤتمر الثاني لنادي المثقفين العرب
وتضمن البيان :
تحت شعار (يتوحد المثقفون لنصرة الحق الفلسطيني) ولنشر ثقافة العدل والسلام والتسامح التأم عقد المؤتمر الثاني لنادي المثقفين العرب في بغداد بحضور نخبة متميزة وكوكبة لامعة من خيرة المثقفين العرب ليناقشوا اوضاع الثقافة والإبداع والجمال على الرغم من التحديات التي تواجهها بلداننا وشعوبنا العربية، متطلعين إلى دور اكثر فاعلية باعتبار الثقافة هي خط الدفاع الأخير عن هويتنا وعروبتنا ووجودنا ومستقبلنا .
وفي أجواء من المودة والاحترام والأمل اطلق اسم الفنان الكبير والموسيقار العالمي د. نصير شمه على الدورة الثالثة بعد ان كانت الدورة الثانية لمؤتمر القمة الثقافي العربي باسم المفكر العربي الكبير د. عبد الحسين شعبان .
وكان المؤتمر التأسيسي لنادي المثقفين العرب قد انعقد في 16 /12 / 2021 في مدينة العمارة (محافظة ميسان) .
ووفقا لما تقرر في المؤتمر يتم اختيار (رئيسة / رئيسا) للنادي من احدى الدول العربية وتكون الامانة العامة المقر الدائم في العراق (العمارة) كونها الحاضنة الحقيقية لمؤتمر القمة الثقافي منذ عام 2011 . فقد وقع الاختيار بحفاوة كبيرة على الاستاذة المحامية والناشطة المدنية وعضو المعهد العربي للديمقراطية (تونس) لبنى بن عبد الله لتتراس النادي في الدورة الاولى 2024 – 2028 واختيار الأستاذ محمد رشيد (المؤسس) امينا عاما ويتم اختيار فريق الأمانة العامة ولجنة المقر بالتشاورمع د. نصير شمه والدكتور عبد الحسين شعبان والسيدات والسادة المؤسسين .
وترأس المؤتمر الدكتور
عبد الحسين شعبان بعدما قدمه الأستاذ محمد رشيد في كلمته الافتتاحية وكان على المنصة كل من د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب (سوريا) والسفير السابق الدكتور الصادق الفقيه (السودان) الأمين العام لنادي الفكر العربي (عمان) الذي يرعاه سمو الامير الحسن بن طلال .
وتحدث في المؤتمر من الاشقاء العرب معالي المهندس سمير حباشنة (وزير الثقافة الأسبق) والأمين العام لمجموعة السلام العربي (الاردن)
و د. اياد البرغوثي رئيس الشبكة العربية للتسامح (فلسطين) والإعلامي العماني الاستاذ عبد الله خلفان البلوشي (سلطنة عمان) والأستاذ عاطف المغاوري النائب في البرلمان المصري ونائب رئيس التجمع الوطني الوحدوي (مصر) كما تحدثت المحامية لبنى بن عبد الله (تونس) بعد انتخابها والقت كلمة اشادت فيها بالثقة التي حصلت عليها وعبرت فيها عن الاعتزاز بالعراق وثقافته ومثقفيه ومن العراق تحدث كل من:
د. ميسون حامد طاهر
والدكتورةامل كاظم ميرة والأستاذة خلود البياتي والشاعرة هند احمد
كما ألقى الكاتب والروائي امجد توفيق كلمة معبرة مرحبا بالضيوف العرب وبعده تناول المؤرخ والباحث التراثي د. محمد سعيد الطريحي (هولندا) اهمية التواصل مع الشباب ابناء الجالية العربية في اوربا ثم تحدث الباحث والكاتب د. معتز عناد غزوان عن العلاقة العراقية – العربية ودور المثقفين والثقافة وتعزيزها، كما قدم الاستاذ محمد رشيد الامتنان والشكر لكل من د. محمد الحوراني و د. الصادق الفقيه لفتحهما نافذة ثقافية وتعاون مع نادي المثقفين العرب من خلال اتحاد الكتاب العرب ونادي الفكر العربي واختتم د. عبد الحسين شعبان المؤتمر الاشادة بالحضور وشكرهم على مساهماتهم وعروضهم السخية للتعاون الذي يمكن ان يفتح نافذة مهمة لمشروع ثقافي نهضوي عربي يتسم بالتنوع والتعددية مع التأكيد على المشتركات الانسانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى