فنون وثقافة

العلاج بالفن مبادرة وثقافة جديدة تنطلق من السودان ببصمة كويتية

منصور نظام الدين – نوال مسلم: هاتفيا :السودان:-

نجح فريق سوداني عربي بإطلاق مبادرة ثقافيه جديدة للعلاج بالفن التشكيلي،
وأوضحت الدكتورة السودانية عايدة بسطاوي: أن فكرة هذه المبادرة بدأت من السودان – وبالتحديد من مركز بسطاوي بغدادي للثقافة والفنون
(مركز عايدة بسطاوي المتكامل للتدريب والتأهيل والعلاج بالفن) منذ عام ٢٠١٨م،
وذكرت الأكاديمية السودانية: أن نشر ثقافة العلاج بالفن نجحت بإقامة أول مؤتمر دولي للعلاج بالفن التشكيلي برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السوداني؛ وبمشاركة ممثلي ثماني جامعات يمثلها خبراء ومختصين من عدد من الدول العربية وكانت البصمة المميزة فيها من د.ولة الكويت.
وأوضحت أن الأكاديمي والفنان الكويتي مشبب عبدالله العتيبي دشن احد معارضه المتميزة بلوحاته الفنية التشكيلية في السودان ولفت انتباه نخبه من الخبراء ومتذوقي الفن من مصر والسعودية وجامعة أفريقيا العالمية، وآخرين لتتبلور مبدئيًا فكرة انشاء وتأسيس تجمع فني عربي جديد.
وأشارت: أن المشاورات تواصلت بين هذه المجموعة العربية من المهتمين بالفن التشكيلي، وتوسعت المشاركات والمشاورات،
وكان للدكتورة عايدة بعد ذلك دور شخصي لطرح هذا المشروع الفكري الثقافي الجديد أثناء مشاركتها في العديد من المؤتمرات والمنتديات والملتقيات المحلية والدولية في مصر وتونس السودان والمغرب، وكان موضوع العلاج بالفن دائمًا هو موضوع ومحور رئيسي لمحتوى ومضمون أوراقها العلمية،
ووجدت الفكرة تأييد عربي ليتم تأسيس كيان عربي بمسمى الإتحاد العربي التخصصي للعلاج بالفن، ويهدف الاتحاد الجديد لتعزيز التعاون العربي في مجال التدريب والارتقاء بالعلوم الإنسانية والمجتمعية وفي مجال العلاج بالفن.

كما يهدف إلى توسيع نطاق العمل العربي المشترك وتبادل الخبرات بين مراكز التدريب والبحوث والدراسات العربية وتنظيم دورات وبرامج وورش متخصصة في العديد من المجالات الفنية لخدمة تطور المجتمع ومواكبة العلم الحديث.
ويسعى الاتحاد أيضًا إلى ضبط الممارسة الفنية ورفع الوعي العام بفوائد وجدوى العلاج بالفن واستقطاب خبراء ومختصٌن من كافة الدول العربية لمزيد من العطاء والابتكار والتميز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى