رياضة

الأولمبية والبارالمبية السعودية تفعّل المرحلة الثانية من اتفاقية شركة لجام الرياضية

الرياض- متعب الجوهر

دخلت الاتفاقية الموقعة بين اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وشركة لجام الرياضية، آفاق جديدة، بعد تفعيل المرحلة الثانية من الاتفاقية والتي تشمل، المشاركة النسائية، وبدء 25 نادي من أندية لجام، في تدريب الرياضيين في الألعاب المستهدفة بالاتفاقية.
وتمتد المرحلة الثانية من الاتفاقية، حتى نهاية شهر سبتمبر الحالي، حيث يتم بعدها البدء بالمرحلة الثالثة والنهائية، والتي تستهدف دخول ما مجموعه 50 فرع من فروع الشركة المنتشرة بالمملكة، في إدخال ممارسة الرياضات المستهدفة في صالاتها.
ويشرف على تدريبات البرنامج، مدربين وخبراء من جميع أنحاء العالم، تم استقطابهم بالتعاون بين اللجنة والاتحادات الرياضية والشركة، من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وأوزباكستان، وكوريا الجنوبية، والبرازيل، وعدد من دول أوروبا، أبرزهم صاحب الميدالية الذهبية لمسابقة التايكوندو في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 الأذربيجاني إيسيف راديك الذي تمتد مسيرته التدريبية لحوالي عشرة أعوام، والألماني دانيال غورشنر الذي تمتد مسيرته التدريبية لـ15 عام وأشرف على تدريب البريطاني الفائز بالميدالية البرونزية لمسابقة الجودو في أولمبياد لندن 2012، والنمساوي بول نيسلون كبير المدربين في رياضة السباحة في جامعة نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية والذي تمتد خبرته لـ15 سنة تدريبية، والكوبي جان لويس مدرب المنتخب الكوبي للمصارعة تحت 16 عام وتمتد مسيرته التدريبية لـ14 عام، والأوزباكستاني باخودير اركاييف بطل اسياد الدوحة 2006 في رياضة الملاكمة وتمتد خبرته التدريبية لعشرة أعوام.
وتم توزيع الرياضات المستهدفة، وفق عدة مؤشرات متعلقة بتوافر الصالات الرياضية، وترشيح الاتحادات الرياضية لأماكن المشاركة والتدريبات، حيث تم إدراج رياضة الكاراتيه في أندية شركة لجام في جازان وينبع، والجودو بالمدينة المنورة، ورفع الأثقال بالرياض وجدة، والمصارعة بالرياض ومكة المكرمة وعنيزة والدمام، والتجديف بالجبيل وجدة، والسباحة بالإحساء وحائل ونجران، والملاكمة بالرياض والدمام، والتايكوندو بالرياض وأبها، والجوجيتسو بالرياض وجدة، والمبارزة بالرياض والخبر.
من جهته أوضح سعادة الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذ عبد العزيز بن أحمد باعشن، أن عدد الرياضيين المستفيدين من الاتفاقية في مرحلتها الحالية سيصل إلى 300 رياضي ، مشدداً أن العمل جاري على رفع عدد الرياضيين إلى 1500 رياضي، مع نهاية المرحلة الثالثة.
وأضاف: “تنتهي المرحلة الثالثة في شهر ديسمبر، يليها تنفيذ الفترة المتبقية من الاتفاقية التي تمتد حتى النصف الأول من عام 2025م، وهي مدة كافية من الناحية الفنية لتقييم مخرجات الاتفاقية وبحث سبل تطويرها بما يخدم الرياضيين”.
يذكر أن اللجنة الأولمبية وشركة لجام، قد أعلنا توقيع مذكرة تعاون، في يونيو الماضي، تستهدف رياضات المبارزة، والجوجيتسو، والجودو، والتايكوندو، والكاراتيه، والملاكمة، والسباحة، والمصارعة، والتجديف، ورفع الأثقال.
وتنص الاتفاقية، على منح الفرصة لمحترفي الاتحادات الرياضية بالتدرب في صالات اندية لجام، وتقديم حصص تدريبية في الرياضات المستهدفة لمشتركي أندية لجام من الهواة تحت إشراف المدربين المستقطبين من مختلف الدول العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى