محليات

المؤتمر الدولي الرابع حول مستجدات أمراض السكري يكشف عن طرق جديدة لعلاجات السكري

 

الخبر -احمد معيض الشمراني

يكشف المؤتمر الدولي الرابع للمستجدات في أمراض السكري، الذي ينطلق بالخبر الثلاثاء المقبل، عن علاجات جديدة للسكري والتدخل التكنولوجي في طرق العلاج والدراسات الحديثة عن الاكتشاف الجديد “البنكرياس الصناعي” الذي سيقلل عملية الوخز بالإبر، وكذلك مضخة الانسولين الخارجية التي ستطرح في الأسواق خلال الأشهر القليلة المقبلة للنوع الثاني من السكر لمن هم فوق 35 سنة.
وكانت وزارة الصحة قد أوضحت أن واحداً من كل أربعة أشخاص إما مصاب أو في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، ونصحت بممارسة الرياضة 50 دقيقة لثلاثة أيام في الأسبوع، لتخفيض احتمال الإصابة بالمرض.
وأكد عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس (السبت) بالخبر، للحديث عن المؤتمر الدولي للمستجدات في أمراض السكري، على دور الاعلام في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن العلاجات، وكذلك دور الاعلام في تشجيع الشراكات المجتمعية بين القطاع الصحي والقطاع الاكاديمي والقطاع الخاص، مشيراً الى ان تنظيم هذا الحدث العالمي يأتي ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها لجمعية لتعزيز الوعي الصحي والبحث العلمي المتعلق بأمراض السكري والغدد الصماء ومضاعفاتها، معتبراً مرض السكري وأمراض الغدد الصماء من ابرز التحديات الصحية التي تواجه المجتمعات حول العالم وتستنزف ميزانيات وزارات الصحة حول العالم.
وكشف التركي، أن علاج مرض السكري حسب دراسات يكلف وزارة الصحة ما يقارب 30% من ميزانيتها سنوياً، وقال إن “هناك احتمالاً أن تزيد هذه التكلفة في السنوات المقبلة، لذا يجب العمل على تقليلها من خلال الاستثمار في الطب الوقائي، والتثقيف الصحي للمرضى، ومنع حدوث أي مضاعفات من الأساس”.
وأشار الى إن هذا المؤتمر الدولي الرابع “Saudi Endo” حول مستجدات أمراض السكري ليس مجرد منصة لتبادل الأبحاث والمعلومات، بل هو ايضاً فرصة حقيقية للتعاون الدولي بين الأطباء والباحثين والخبراء والشركاء في مختلف القطاعات.
وأوضح د. راشد الجوير، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أن المؤتمر يهدف الى رفع فهم إدارة الاعتبارات الخاصة المرتبطة بأمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل ومنها: تقييم نتائج الأبحاث الجديدة حول أمراض الغدة الكظرية، وتحليل دراسات الحالة حول اضطرابات الغدة النخامية، ومراجعة أفضل الممارسات الحالية في اضطرابات الغدد الصماء المرتبطة بالأطفال والمتعلقة بالنمو وأمراض الغدة الدرقية، وتقييم فعالية تكنولوجيا مرض السكري الجديدة في إدارة الأشخاص المصابين بداء السكري، وتطبيق الإرشادات المحدثة في إدارة النساء الحوامل المصابات بداء السكري لمنع مضاعفات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، استكشاف التوصيات الجديدة لتصنيف وفحص وتشخيص داء السكري، ومراجعة آخر التحديثات في عقيدات الغدة الدرقية ونهج إدارة سرطان الغدة الدرقية، وتعزيز المهارات للممارسين في التشخيص والعلاج، والوقاية ورعاية المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومناقشة الاستراتيجيات الجديدة في إدارة مضاعفات القلب والأوعية الدموية المتعلقة بداء السكري، وتحديد فئات أدوية السكري غير الأنسولين وإظهار المعرفة بالعمل والاستخدام السريري بما في ذلك التوقفات البسيطة وموانع الاستعمال، والعمل على زيادة تعليم المرضى ووعيهم حول التطورات الجديدة في تكنولوجيا مرض السكري.
وأشار د. راشد، الى أن المؤتمر سيستضيف متحدثين دوليين وسعوديين وعرب للحديث عن امراض السكري وتطور علاج الغدة الدرقية الغير سرطانية، والامراض الدقيقة في الغدة الدرقية، وأمراض السمنة، وسيكون هناك ورش عمل للأطباء، وجلسات لمرضى السكري والغدد، مؤكداً أن المؤتمر يقدم 24 ساعة معتمدة للأطباء والممارسين الصحيين من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وقال د. معتز عثمان، عضو اللجنة العلمية والفنية في المؤتمر، أن المؤتمر سيطرح علاجات جديدة في السكري، واستخدام التكنولوجيا في علاج السكري، والبنكرياس الصناعي حيث سيكون الباحث في هذا الجهاز هو متحدث في المؤتمر، وكذلك سيتناول المؤتمر مضخات الانسولين الخارجية والجديد فيها الذي سيطرح خلال الأشهر المقبلة لعلاجات النوع الثاني من السكري.
وأبانت خديجة الحنوة، المدير التنفيذي للجمعية، ان الجمعية منذ تأسيسها عام 1984م تعنى بنشر الوعي حول أمراض السكري والسمنة والمشاكل الصحية المصاحبة لها وطرق الوقاية، وذلك من خلال تقديم العديد من البرامج، مطالبة الاعلام بتسليط الضوء عليها وعلى مخرجاتها وهذا المؤتمر الدولي أحداها، مؤكدة أن هذا المؤتمر يأتي كجزء من الجهود المستمرة لتبادل المعرفة والخبرات مع نخبة من الخبراء والعلماء والمتخصصين من مختلف دول العالم، ويساهم في رفع مستوى الوعي بأهمية الوقاية من أمراض السكري والغدد الصماء، وعلينا ان نعمل معاً لتوعية المجتمع بأهمية اتباع نمط حياة صحي متوازن ضمن برامج “جودة الحياة”.
يذكر بأن ابرز المتحدثين المشاركين هم: د. علي الزهراني – مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، د. عايشة خزيمي – مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، د. يوسف الصالح – مشارك من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الطبية، د. عبدالمحسن الاغا – جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، د. ريم العامودي – مستشفى الحرس الوطني بجدة، د. سعود السفري مستشفى الهدا بالطائف، د. وليد البكر مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، د. عبدالمحسن العلق مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، د. اسامة الصانع مستشفى المواساة بالخبر، د. معتز عثمان مستشفى الملك فهد العسكري بالظهران، د. احمد حبيب مستشفى الملك فهد العسكري بالظهران، د. حسين القريني مستشفى الحرس الوطني بالأحساء.
فيما يدير الجلسات نخبة من أبرز الاطباء في المملكة هم: د. عفاف الشمري رئيس جمعية الغدد الصماء بالرياض، د. ناصر الجهني مدير مستشفى الثغر العام بجدة، د. عمر عبدالعال المدير الطبي لمستشفى الامير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة، د. محمد الحربي رئيس مركز السكري المركزية لوزارة الصحة، العميد د. علي القرني نائب المدير الاقليمي التنفيذي للخدمات الطبية للحرس الوطني – القطاع الشرقي، د. رائد الدهش رئيس قسم الغدد الصماء لمستشفى الحرس الوطني بالرياض، د. طارق ناصر رئيس قسم الباطنية لمستشفى الحرس الوطني بجدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى