منوعات

جامعة جدة تقيم فعالية اليوم العالمي لسرطان الثدي

 

مرفت طيب- جدة

تزامناً مع شهر أكتوبر الذي يعد شهر التوعية بسرطان الثدي، أقامت وكالة عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والتطوير بشطر الطالبات بالتعاون مع كلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية ووزارة الصحة وتحت رعاية سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. شذا بنت جميل خصيفان برنامجاً بمناسبة “اليوم العالمي لسرطان الثدي “وذلك في يوم الخميس ٨ / ٣ / ١٤٤٣ الموافق ١٤ / ١٠ / ٢٠٢١ ويضم عدداً من المحاضرات وورش العمل.
حيث بدأ اللقاء بالسلام الملكي ثم آيات من الذكر الحكيم، تلاها افتتاح الحفل بكلمة ترحيبية لسعادة وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقية لشؤون الطالبات وخدمة المجتمع الدكتورة: نوال محمد حلمي رحبت فيها بالحضور والجهات المتعاونة والتي تضافرت جهودها لدعم المرأة في مجتمع جامعة جدة ورفع الوعي بأهمية هذا اليوم والذي سينعكس على رفع مستوى وعي المجتمع خارج أسوار جامعة جدة.
وقدمت د. أمل الأحمد (استشاري نساء وولادة والمشرف الفني لأقسام الولادة بصحة جدة) محاضرة بعنوان (سرطان الثدي ما بين الوقاية والعلاج) تحدثت عن تعريف المرض وحقائق رئيسية للمرض، كما ذكرت أسباب مرض سرطان الثدي والعوامل التي تزيد من خطورة الإصابة به وأعراضه وطرق الفحص والوقاية منه.
كما أكدت د. ميسر طرابلسي -أستاذ مساعد بكلية الطب- في محاضرتها (أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي) على أهمية التوجه لعيادات الفحص حيث أن الفحص المبكر له الدور الكبير في تحسين نوعية ونتائج معالجة حالات سرطان الثدي وزيادة معدل الشفاء وخفض معدل الوفيات. وشاركت د. هبة جمعة -أخصائي أول علاج إشعاعي- بمحاضرة تحت عنوان (ماذا يجب أن تعرفي عن علاج سرطان الثدي؟) تحدثت فيها عن الخطة العلاجية لسرطان الثدي في المراحل المختلفة والخيارات العلاجية لكل مرحلة.
ولأن الطريقة التي يعيش بها الأفراد خاصة ما يخص الغذاء والنشاط البدني الرياضي ينعكس على الصحة فقد أكدت على هذا الدور د. سارة النعماني -أستاذ مساعد كلية الطب-في محاضرتها (الغذاء والرياضة وسرطان الثدي).
إن من أهم الإجراءات التي يجب على كل سيدة أو فتاة أن تقوم بها من وقت لآخر هي إجراء الفحص الذاتي للصدر والذي يجب أن يتعلمن القيام به كإجراء أولي وقائي وقد قدمت الطالبة هتاف الحربي -طالبة تمريض تخرج- ورشة عمل للفحص الذاتي.
وقد رافق هذا البرنامج عدة أركان توعوية وزعت فيها المنشورات التثقيفية وأماكن عيادات الفحص المبكر…

كما شاركت أوقاف جامعة جدة بالمشاركة بركن للتوعية بمخاطر سرطان الثدي، وطرق علاجه في شهر (أكتوبر الوردي) ، تفاعلاً مع قطاعات الجامعة ، وتحقيقاً لرفع مستوى الوعي الصحي لدى منسوبات وطالبات الجامعة.

كما أطلقت مسابقتين الأولى المسابقة الثقافية من كلية العلوم الطبية التطبيقية والثانية هي المسابقة الرياضية من كلية الطب.
وفي الختام تم اختيار الثلاث المراكز الأولى لكل مسابقة وتم تسليم الجوائز الفائزات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى