المرأة

تدشين مؤتمر ( المرأة وحوار الحضارات ) نظمته همسة سماس الثقافية الدينماركية في العاصمة البريطانية بالندن

 

متابعات /إيمان آلشاكوشي /لندن

دشنت منظمة همسة سماء الثقافة الدولية الدنماركية بالتعاون مع المجلس العراقي لسيدات الأعمال ومركز البحوث الاستراتيجي للهجرة في القرن الأفريقي مؤتمر المرأة وحوار الحضارات لدورته الخامسة في العاصمة البريطانية لندن بحضور ممثلين عن السفارات العربية والإعلامي العربي المرئي والمسموع ومشاركة إقليمية ودولية واستمر على مدى يومين متتاليين.

افتتح المؤتمر بقراءة كريمة من الذكر الحكيم، تلاه السلام الوطني الدنماركي والسلام الوطني العراقي والسلام الوطني الفلسطيني والسلام الوطني السوداني ثم فيلم تعريفي بانجازات منظمة همسة سماء الثقافة الدولية الدنماركية.

الإعلامية المميزة جدية عثمان رحبت بالحضور متمنية للمؤتمر أن يحقق أهدافه
فيما ثمن المهندس عبد الحفيظ اغباريه مؤسس منظمة همسه سماء الثقافة الدولية الدنماركية ورئيس المؤتمر، من خلال كلمته التربية جميع المشاركين في إنجاح المؤتمر .

فيما رحبت الدكتورة فاطمة إغبارية رئيس الأكاديمية الأعلى لجامعة  النسا كيرلا الهند سفيرة فلسطين للثقافة رئيس منظمة همسة سماء الثقافة الدولية الدنماركية
بالمشاركين بالمؤتمر الموسوم بعنوان (المرأة وحوار الحضارات) في دورته الخامسة الذي استمر أجندة أعماله على مدار يومين متمنية أن تقدم نقاشاته الفكرية وأوراقه البحثية إسهامات مهمة للمرأة في دولنا العربية والمهجر.

وقالت الدكتورة فاطمة إغبارية: بأن منظمة همسة سماء الثقافة الدولية الدنماركية وشركاؤنا نعول كثيرا على هذا المؤتمر وعدته من المؤتمرات ذات الأهمية الاستثنائية خصوصاً أننا انطلقنا بالمؤتمر التمهيدي للمرأة وحوار الحضارات من البيت الأوروبي في لندن عام 2018.

مشيرة: بأنه تم التحضير للمؤتمر منذ شهور وتواصلنا مع عدد كبير من الخبرات العربية والأجنبية في جميع مجالات اهتمام الأجندة التنموية المهتمة بالمرأة، وتم إعداد دراسات اعتمدت على تحليل للأدبيات القائمة لواقع المرأة العربية.

وأشارت الدكتورة اغبارية بأنه سوف تعرض هذه الدراسات ومناقشتها في المؤتمر الحالي الذي ستتوزع أعماله على جلسات عامة، وجلسات عمل متوازية تعني كل منها بهدف من أهداف الأجندة التنموية ، مضيفة: وفي ظل الطيف الكبير من الخبرات والتخصصات المشاركة، فإننا نأمل أن تشهد النقاشات في كل مجال خروجًا من مجال التخصص الضيق إلى مقاربات أكثر شمولاً لكل القضايا الخاصة بالمرأة منظورات متعددة.

من جهتها لفتت أ. سمية حامد إبراهيم، رئيس مركز البحوث الاسترتيجي للهجرة في القرن الأفريقي المملكة المتحدة عن معاناة المرأة السودانية وقت الأزمات التي تعصف بالسودان.
وبدورها تحدثت الدكتورة صباح التميمب رئيسة المجلس العراقي لسيدات الاعمال العراق
المرأة والحقوق المشروعة لها وتحدثت عن المرأة العراقية، ودورها الريادي المييز
أما الدكتورة الكاتبة روز اليوسف شعبان مديرة مدرسة طرعان فلسطين قدمت نموذجا للمرأة الفلسطينية والتحديات التي واجهتها.

فيما تناولت الدكتورة انتصار رشيد خليل العراق ممثلة عن Dr. Athraa Ismael zaidan وورقة بعنوان ( المرأة والتعددية الثقافية) رواية اشجار الصفصاف لا تبكي للكاتبة فادية فقير انموذجا”

وتناولت دكتور بدر الدين أبو حراز، مستشار ةمنسق مركز البحوث الاستراتيجي للهجرة في القرن الأفريقي رحب بمنظمة همسة سماء الثقافة الدولية الدنماركية وقدم تعريفاً عن مركز البحوث الاستراتيجي للهجرة في القرن الأفريقي.

وقدمت الشاعرة حفيظة إبراهيم قصيدة نالت استحسان الجمهور

فيما قدما كل من الدكتور وليد عبود محمد الدليمي من جامعة بغداد كلية التربية ابن الرشد للعلوم الإنسانية العراق، والدكتورة سعاد هادي حسن الطائي العراق جامعة بغداد كلية التربية ابن الرشد للعلوم الإنسانية بحثاً عن حقوق المرأة.

وتناول أ. رشيدة البيلي من السودان معاناة المرأة السودانية وما تتعرض له من انتهاكات في زمن الحروب.

وتخلل المؤتمر معزوفة موسيقية قدمها عازف الكمان عفيفي فتح الله عن السودان.
وأقيم على هامش المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون ما بين منظمة همسة سماء الثقافة الدولية الدنماركية والمجلس العراقي لسيدات الأعمال، وقعه عن منظمة همسة المهندس عبدالحفيظ اغبارية مؤسس المنظمة وعن المجلس العراقي لسيدات الأعمال الدكتورة صباح التميمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى