مناطق

بيئة الشرقية تحتفي باليوم العالمي للغذاء العضوي

زهير بن جمعه الغزال

احتفى فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية باليوم العالمي للغذاء العضوي الذي يوافق يوم 11 نوفمبر من كل عام، بإقامة عدة فعاليات مختلفة بمحافظات المنطقة.

هذا وقد صرح سعادة نائب مدير عام الفرع المهندس خالد بن خليفة الحمادي خلال تدشينه للفعالية بالواجهة البحرية لمحافظة القطيف بأن الاحتفاء بهذا اليوم جاء بناءً على ما أقره القـرار السـامي لمجلـس الـوزراء رقـم 251 فـي 7/4/1444، القاضـي بتسـمية اليـوم «الحـادي عشـر»مـن شـهر نوفمبـر مـن كل عام بـ «يوم الغذاء العضوي»، كمناسبة سنوية تسلط الضوء على أهمية المنتجات والأغذية العضوية انطلاقًا من أهميتها كنظام صحي آمن ومستدام، كذلك إبراز دور الجهات المعنية بتنمية وتطوير نشاط الزراعة العضوية، وزيادة الوعي بأهمية الزراعة العضوية وأسلوب الحياة المستدامة.

كما أوضح م.الحمادي بأن الوزارة تهتم بكل الفعاليات العالمية والأنشطة التي من شأنها خدمة المواطن والمقيم ونشر الوعي الى كافة شرائح المجتمع، وتأتي هذه الفعالية للتعريف بأهمية الغذاء العضوي وفوائده على الإنسان والبيئة ، وزيادة الوعي بأهمية الزراعة العضوية وأسلوب الحياة المستدامة.

و بين م. الحمادي بأنه يوجد في المنطقة الشرقية عدد (٣٢) مزرعة ومنحل عضوي وتحت التحول وأن الفعاليات اشتملت على محاضرات وأركان توعوية، وتوزيع كتيبات توعوية، وبرشورات تثقيفية توضح آلية التحول الى الزراعة العضوية، وعرض بعض المنتجات العضوية لمزارعين المنطقة إضافة إلى عرض مدخلات عضوية، كما تم توزيع الهدايا على الحضور .
من جهته قدم مدير إدارة الزراعة بالفرع وممثل الزراعة العضوية بالمنطقة م زكي أحمد ال عباس محاضرة بعنوان الزراعة العضوية أهمية وفوائد تطرق فيها الى عدة محاور أهمها التعريف بيوم الغذاء العضوي الذي يعتبر مناسبة سنوية تسلط الضوء على أهمية المنتجات والأغذية العضوية انطلاقا من أهميتها كنظام صحي وآمن ومستدام، أهداف يوم الغذاء العضوي المتمثلة في تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية داعمة لتطويرها بالمملكة، زيادة وعي المستهلكين بفوائد الأغذية العضوية، العمل على نشر استهلاك الأغذية العضوية داخل المجتمع، تحفيز الابتكار والتميز لجودة المنتجات العضوية.

كما استعرض م. العباس كيفية تعرف المستهلك على المنتجات العضوية المحلية وتمييزها عن غيرها من خلال التأكد من وجود شعارات الإنتاج العضوي المعتمدة والتي يتم منحها للمنتج العضوي بعد حصوله على شهادة التوثيق العضوي، كما بين الدعم المقدم من قبل الوزارة الى المزارعين العضويين .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى