اخر الاخبار

مجمع “سمرقند” يستضيف منتدى المرأة الآسيوية

 

يستضيف مجمع “طريق الحرير سمرقند” السياحي الدولي في مدينة سمرقند يومي 13 و14 مايو من العام الجاري منتدى المرأة الآسيوية حول موضوع “المقاربة الإقليمية لقضايا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتمكين المرأة”. .

وسيناقش المشاركون في المنتدى قضايا مشاركة المرأة في العلوم والتعليم والأنشطة المبتكرة، فضلا عن استخدام التقنيات الرقمية، والحد من الفقر من خلال توسيع الفرص الاقتصادية للمرأة في الاقتصاد العالمي، والانخراط في ريادة الأعمال والقيادة والابتكار. .

ويذكر أن مبادرة عقد هذا المنتدى طرحها رئيس أوزبكستان في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل تحقيق الإمكانات الإبداعية للنساء الرائدات في المنطقة، وتبادل الخبرات في مواصلة توسيع قدراتهن. المشاركة في إدارة الدولة والمجتمع والاقتصاد.

ويشارك في المؤتمر عضوات برلمانات شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ورؤساء الحكومات وممثلي هيئات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني وسيدات الأعمال وعلماء السياسة والناشطين الاجتماعيين والعلماء وممثلي القطاعات الاقتصادية ومختلف المجالات

وسيعقد المنتدى في 10 جلسات متوازية. وسيناقش المشاركون مشاركة المرأة في أنشطة العلوم والتعليم والابتكار واستخدام التقنيات الرقمية، والحد من الفقر من خلال التمكين الاقتصادي للمرأة في الاقتصاد العالمي اليوم، والانخراط في ريادة الأعمال والقيادة والابتكار.

بالإضافة إلى ذلك، يتم النظر في مسألة مشاركة المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويلفت الانتباه إلى دور البرلمانات في تعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة، وتعزيز مشاركتها في الأعمال والمجتمع، والميزانية الموجهة نحو النوع الاجتماعي، والقضاء على الفجوة بين الجنسين في استخدام الفرص المالية، وإنهاء جميع أشكال العنف ضد النساء والأطفال.

يُشار إلى أن المنتدى سينظر في التجارب المتقدمة والأساليب المبتكرة للمنظمات غير الحكومية وغير الربحية في تعزيز الاقتصاد “الأخضر”، وتأثير تغير المناخ على قضايا النوع الاجتماعي في المنطقة، وحماية حقوق ومصالح المرأة. ومن المتوقع اعتماد إعلان سمرقند في نهاية المنتدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى