المرأة

منتدى ريادة الأعمال النسائي بريكس يستضيف سيدة سعودية ضيفة شرف له.

 

الرياض /منيرة عبدالله

استضاف المنتدى الاقتصادي العالمي في روسيا الدكتورة رفعة هادي اليامي ضيفة شرف ومتحدثة بأهم الإنجازات العالمية والمحلية للمملكة العربية السعودية وأثر الرؤية على القفزة الاقتصادية والاجتماعية.

و تمت استضافة الدكتورة اليامي في منتدى ريادة الأعمال النسائي بموسكو نظير أبحاثها في تمكين المرأة السعودية والإصلاحات النهضوية خاصة التعليمية في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر مصادر أولية ومرجع علمي في الأوعية الأجنبية. كما تمت دعوتها لحضور المنتدى الاقتصادي في مدينة سانت بطرسبرغ وهو أحد أكبر وأهم الفعاليات المتعلقة بالأعمال والاقتصاد والتجارة في العالم. حيث على مدى السنوات الـ 26 الماضية، عزز المنتدى مكانته كحدث دولي رائد يركز على القضايا الرئيسية في جدول الأعمال الاقتصادي العالمي.

ويوفر منصة للمشاركين لتبادل أفضل الممارسات والخبرات لصالح التنمية المستدامة. يقام SPIEF سنويًا منذ عام 1997. ومنذ عام 2005، يقام تحت رعاية رئيس الاتحاد الروسي بوتين ، الذي حضر أيضًا الحدث. يوفر هذا المؤتمر مساحة لا مثيل لها للحوار وإقامة العلاقات التجارية.

و تناولت الدكتورة رفعة في منتدى الأعمال النسائي أثر رؤية 2030 على تمكين المرأة في التعليم وريادة الأعمال وكذلك القيادة الإدارية حيث بدأت حديثها بأهم المراكز العالمية التي نالتها المملكة العربية السعودية وأهمها حصولها على المركز الثاني عالميا في الأمن السيبراني والمركز الثالث بين دول مجموعة العشرين من حيث الآداء العام والمركز الثالث أيضا في السوق المالية كما حصلت على المركز السادس في محور الآداء الاقتصادي. وتطرقت الدكتورة رفعة لأهم الإنجازات للرؤية حيث أن 87% من المبادرات تم إنجازها أو تسير على المسار الصحيح (360 مبادرة مكتملة 561 على المسار الصحيح من مجموع 1064 مبادرة). كما أن 81 % من مؤشرات الأداء الرئيسية للمستوى الثالث حققت مستهدفاتها.
كما تطرقت الدكتورة رفعة لأهم القرارات والإصلاحات في التنظيمات لصالح المرأة وتمكينها. والتي عززت من دورها في المجتمع ورفعت من نسبة مشاركتها في سوق العمل وفي الأنشطة التجارية وفي جميع قطاعات الدولة. كما أن هناك عدد كبير من البرامج الميسرة والداعمة للمرأة من أهمها: برنامج وصول وبرنامج قرة ودعم الأعمال الحرة ومنصة قياديات.

و عرضت الدكتورة رفعة عدد من الإحصاءات توضح القفزة النوعية لمكانة المرأة اجتماعيا وسياسسا واقتصاديا وتعليميا من أهم النسب أن نسبة الفتيات خريجات الجامعات يفوق نظيرهن البنين 53.7% للبنات مقابل 46.3 للبنين. كما أن 57% من خريجات برنامج (STEM ) هم من البنات من مجموع ( 40250 ) بنات وبنين. وهذا البرنامج يعنى بتعليم الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والعلوم.

وفي المنتدى الاقتصادي في سانت بطرسبرغ ذكرت أيضا الدكتورة رفعة اليامي بعد سؤالها عن مدى استعداد المرأة السعودية للمشاركة في أعمال التجارة وريادة الأعمال .

أن هناك رؤية عظيمة وهي 2030 مكنت المرأة السعودية حيث أن المرأة السعودية انتقلت عبر التاريخ من كونها لا تستطيع القيادة أو العمل أو السفر والتعليم من غير إذن المحرم إلى التحرر من جميع هذه القيود فعملت في جميع القطاعات بلا استثناء وعلى جميع الأصعدة والمستويات حتى وصلت عنان السماء وأصبحت رائدة فضاء مثلتها أول رائدة فضاء سعودية عربية مسلمة ريانة برناوي.

وكان الفضل لله ثم للملك سلمان حفظه والملك عبدالله رحمه الله في هذه النقلة النوعية. المرأة السعودية مستعدة للمشاركة الدولية حيث وفرت القيادة حفظها الله العديد من الكورسات والبرامج التعليمية والبعثات الدراسية والتي تعد الفتاة السعودية في عالم الأعمال والتجارة.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية فهي دولة مهيئة وميسرة للاستثمار الأجنبي وقد تم العديد من الإصلاحات في التشريعات والتنظيمات لتسهيل عملية الاستثمار الأجنبي ولحماية المستثمر الأجنبي. كما تم سؤالها عن أي القطاعات التي يمكن أن يتم الاستثمار فيها في المملكة فأوضحت أن جميع القطاعات يمكن الاستثمار فيها بحسب رأيها كباحثة ولكن ربما الذكاء الاصطناعي يعد أهم سوق للاستثمار حيث تم إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) لدفع الأجندة الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي ولرفع مستوى المملكة كرائدة عالميًا في رابطة النخبة للاقتصادات المعتمدة على البيانات أن هناك مدن ذكية مستقبلية وأنصح بالاطلاع على مشاريع المملكة الذكية في مدينة نيوم وذا لاين وكذلك التعرف على مدينة العلا حيث ستكون مستقبل العالم وأكدت الدكتورة للجمهور أنها متأكدة أنه سيبهركم ما تقوم به المملكة العربية السعودية. كما أعطت نبذة عن المواقع الأثرية والتي سجلت في قائمة اليونيسكو كمواقع تراثية ثقافية حيث كان المستهدف لعام 2023 ست مواقع أدرجت ضمن التراث العالمي وبفضل الله تجاوزنا المستهدف لتكون سبعة مواقع وبحلول 2030 المستهدف 8 مواقع أثرية ومع هذا الطموح قد نتجاوز العدد المأمول.

كما بينت أن معرض اكسبو ستستضيفه المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030 ولذلك بناء على المعطيات والمستهدفات ستكون المملكة العربية السعودية دولة تقود العالم اقتصاديا.

وبعد حديث الدكتورة رفعة في هذين المحفلين تمت دعوتها واستضافتها من قبل مجلس منتدى المرأة الأوراسية ومركز أبحاث NAFI لحضور الجلسة المشتركة *«استراتيجيات التنمية: كيف تؤثر الاتجاهات الكبرى على الإمكانات الاقتصادية للمرأة»* في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي. حيث ركزت المناقشة على الاتجاهات الكبرى مثل العولمة والتحول وتعزيز الشراكات التجارية والإدخال الشامل للذكاء الاصطناعي. تخلق مثل هذه الاتجاهات تحديات جديدة ونقاط نمو لمختلف الصناعات. تظهر أبحاث NAFI أن النساء عمومًا يتكيفن مع التغيير بسهولة أكبر. وأوضحت الدكتورة رفعة في نقاشها أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان تعرضت لتحديات اقتصادية وسياسية وتعليمية حتى قبل جائحة كورونا لكن الوباء أدى أيضا إلى تسريع التحول إلى التعليم الرقمي وحفز الابتكار والسرعة التي مكنت من مواصلة التدريس عن بعد، حتى في البلدان التي تعاني من ضعف البنية التحتية الرقمية.

منذ بداية الوباء، تم إغلاق المدارس في المنطقة بشكل كامل أو جزئي لمدة تزيد عن عشرة أشهر في المتوسط.

فقد نفذت المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، استجابة جيدة التصميم وقائمة على التكنولوجيا. خلال الجائحة، قدمت وزارة التعليم العديد من منصات التعلم الإلكتروني الرئيسية ثم قامت بتوسيع نطاقها (بما في ذلك مدرستي لطلاب المرحلة الابتدائية والثانوية وروضيتي لرياض الأطفال)ِ
وتدير وزارة التعليم أيضًا قنوات تلفزيونية لبث التعليم عن بعد
حققت المملكة العربية السعودية تحولًا رقميًا سريعًا، حيث قامت برقمنة 97٪ من الخدمات الحكومية واحتلت المركز الثالث عالميًا في مؤشر البنك الدولي لنضج التكنولوجيا الحكومية 2022
ولكن مع كل هذا التقدم التكنولوجي فاننا بحاجة لاتفاقية تضمن الاعتبارات الأخلاقية في استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة فمثلا تطبيق مثل التشات حي بي تي يتضمن بعض المحاذير في عدم الدقة في المعلومات كما أنه قد يعيد صياغة بعض الآيات القرآنية مما يتسبب في تحريف القرأن وهذا أمر غير مقبول لدى المسلمين.

منتدى ريادة الأعمال النسائي

منتدى ريادة الأعمال النسائي

منتدى ريادة الأعمال النسائي

يمكنكم متابعة ما هو جديد عبر الروابط التاليه

https://sahmnews.com.sa/

https://t.me/sahmnews00

منتدى ريادة الأعمال النسائي بريكس يستضيف سيدة سعودية ضيفة شرف له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى