مناطق

” بيئة مكة ” تعلن نجاح خطتها التشغيلية لموسم الحج

 

وائل العتيبي. جدة

‏رفع مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، ولسمو مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، وللأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للحج ، والى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية حفظهم الله بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1445هـ.

وأكد على أن ما تحقق في موسم حج هذا العام كان بفضل من الله تعالى ثم بفضل الرعاية الكريمة والتوجيهات المستمرة من القيادة الرشيدة وحرصها على سلامة وصحة الحجيج بتوفير جميع الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن وراحتهم، والاهتمام البالغ من معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ونائبه.

مؤكداً على أهمية الدور الحيوي والمستمر الذي تقوم بهِ الوزارة وسعيها للعمل على توفير كافة خدمات قطاعاتها “البيئة، والمياه، والزراعة ” بما يلامس احتياجات الحجاج وقاصدي المشاعر المقدسة، ومثمناً بذلك جهود القائمين في منظومة الفرع على عملهم الدؤوب وتفانيهم لرفع سقف الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وللسوق المحلي .

وقال إن منظومة الوزارة خلال موسم الحج لهذا العام فسحت حوالي 2.554.455 من الماشية الواردة للمملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، وأوضح ان المختبرات فحصت أكثر من 63.274 ألف عينة في موسم الحج ، و تم فسح( 1.389.582) رأس ماشية في العاصمة المقدسة عبر 7 نقاط فرز . و أعلنت الوزارة ان مسالخها الخمسة بالعاصمة المقدسة استقبلت (223.134 ) ذبيحة .

وأشار تقرير موسم الحج لفرع الوزارة أن عدد اللجان لادوار الرقابة والامتثال بلغ 12 لجنه للتأكد من امتثال المنشآت التجارية والتزامها بالاشتراطات الصحية والفنية، بما يضمن جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، وان الفرق الفنية قامت بـ (13.646) جولة رقابية ، وأسفرت عن توجيه (518) مخالفة ،وتسجيل ( 110 ) بلاغ، كما شهدت الجولات الرقابية إتلافاً كليّاً لـ (320) رأساً من الماشية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى (7.368) إتلافاً جزئياً، وكشف التقرير أن عدد المذبوحات المسلمة للجمعيات هو ( 16.306) ، وعدد جمعيات حفظ النعمة المستفيدة هو (23 ) جمعية .

وأوضح ” الخليف” أن التخطيط المسبق والتعاون وتكامل الجهود والتنسيق بين جميع الجهات ، أسهم في تحقيق إنجازات ملموسة لخدمة 1.833.164حاج، مشيدًا بنجاح الخطط التشغيلية لموسم حج 1445هـ ،التي تأتي امتثالًا لتوجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله-.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى