Uncategorizedرياضة

2500 مشارك من 89 دولة يتنافسون في 21 لعبة ضمن بطولة العاب البدو في استانا

نزار العلي ( استانا ) nezar1900@

تستمر المنافسات في دورة العاب البدو العالمية الخامسة والتي تقام في استانا عاصمة جمهورية كازاخستان بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة من 89 دولة يتنافسون في 21 لعبة تراثية ضمن شروط واحكام ومقاييس معتمدةمن ضمن البطولة .
ومن أهم الألعاب لعبة كوكبار وهي أشبه بكرة القدم ولكن من خلال الخيول حيث يتنافس الفريقان في شوطان متتاليين كل شوط 20 دقيقة على مجسم الماعز على شكل غنيمة ويحاول اللاعبون من على ظهور الخيول الاستحواذ على الغنيمة في جو مليئ بالحماس والإثارة والمتعة.

بالاضافة إلى لعبة القوس وتصويب السهام نحو الأهداف في وقت واحد يصطف المشاركون ويرمون سهامهم من مسافة بعيدة بعدها تقوم لجنة التحكيم باحتساب النقاط لكل مشارك.
ولعبة اخرى هي رمي السهام من على ظهر الخيل والمصارعة على ظهر الخيل حيث يقوم كل مصارع بمحاولة إسقاط الاخر ضمن منطقة دائرية محدودة ومن يسقط يخسر اللعبة والعديد من الألعاب المستوحاة من الحضارات الإسلامية والعربية والكازاخستانية.
الجدير بالذكر أن دورة العاب البدو العالمية الخامسة تقام في كازاخستان وسط تنظيم رائع ومنمق على اعلى المستويات العالمية وقد أقيمت البطولة للمرة الاولى في دولة قرغيزستان كما يصحب البطولة فعاليات وأنشطة ثقافية وترفيهية ورياضية وفنية متنوعة مصحوبة بالأكلات والأطعمة الشعبية والزي التقليدي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى