مقالات

ونجح الحج وشاهت الوجيه

حج هذا العام كان حجاً إستثنائيا بكل المقاييس من حيث العدد ومن حيث التحديات ومن حيث البذل والعطاء والجلد والصبر والمصابرة !
وكانت القيادة ولله الحمد بدءاً من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين على إطلاع على أدق التفاصيل وكانت توجيهاتهم مباشرة بما يخدم الحجاج ويذلل الصعاب .
وقد بدأت رحلة خدمة الحجاج منذ الموسم الماضي ١٤٤٤هـ حتى يكون موسم حج هذا العام ١٤٤٥هـ ناجحاً ومتميزا بكل المقاييس وبشهادة الجميع من منصفي العالم .
وقد نفّذت شركة كدانة للتنمية والتطوير -الذراع التنفيذية للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة- أكثر من 20 مشروعًا في المشاعر المقدسة، لتكون رحلة الحجاج أكثر راحة وطمأنينة.
‎وأوضحت الشركة أنه في حج هذا العام شهد الحجاج تجربة مسار المشاعر المطور بأرضيات مطاطية، لتخفيف درجة حرارة سطح المشاة وتسهيل حركة المشاة ومناطق خضراء وأكشاك تجارية تضفي على حركة الحجاج المزيد من البهجة والذي يأتي حول مسجد المشعر الحرام، ويهدف لراحة الحجاج أثناء مبيتهم بمزدلفة
وشهد الحاج مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة من خلال تهيئة وتهذيب مواقع بمساحة 170 ألف متر مربع، إلى جانب مشروع أنسنة محطات النزول بمشعر مزدلفة، وقد نفذت مشاريع تطويرية للبنية التحتية التي أسهمت في رفع الطاقة الكهربائية وكفاءة التبريد، بالإضافة لتعزيز خطوط المياه والمرافق الصحية عبر إقامة 8 الآف دورة مياه بنظام الدورين من خلال 123 مجمعاً لدورات المياه، بأحدث التقنيات
كذلك شهد الحجاج هذا العام مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة من خلال تهيئة وتهذيب مواقع بمساحة 170 ألف متر مربع، إلى جانب مشروع أنسنة محطات النزول بمشعر مزدلفة، ونفذت كذلك مشاريع تطويرية للبنية التحتية التي أسهمت في رفع الطاقة الكهربائية وكفاءة التبريد، بالإضافة لتعزيز خطوط المياه والمرافق الصحية عبر إقامة 8 الآف دورة مياه بنظام الدورين من خلال 123 مجمعاً لدورات المياه، بأحدث التقنيات.
وشهدوا كذلك مشروع الوادي بالشراكة مع القطاع الخاص بهدف تجويد الخدمات ويأتي على مساحة 165 ألف متر مربع، وذلك بهوية عمرانية مستوحاة من روحانية المشاعر المقدسة، حيث تتميز بخدمات عالية الجودة والأماكن المصممة للراحة.
كل تلك المشاريع وغيرها أثمرت بعد توفيق الله نجاح حج ١٤٤٥هـ رغم الأصوات النشاز التي حاولت بالكذب والتخرصات والأفلام الممجوجة المكذوبة والتي افتضحوا بها على رؤوس الأشهاد.
فالحمد لله على توفيقه وفضله ومنته والقافلة تسير ومن نجاح إلى نجاحات .
د سلطان الراشد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى