مقالات

خطورة رمز أبشر

بقلم المحامي الاستاذ /عبدالرحمن بن عبدالحميد آل بن زيد

في عصر المعلومات الرقمية أصبحت البيانات الشخصية أحد أصولنا الأكثر قيمة وأكثرها عرضة للخطر والاستغلال، فالمعلومات التي نشاركها عبر الإنترنت من تفاصيل الاتصال البسيطة إلى البيانات المالية والبنكية من الممكن أن تكون مستهدفة للمحتالين لذا فإن حماية البيانات الشخصية ليست مجرد مسألة تقنية، بل هي قضية تتعلق بالحقوق والحريات الفردية وخاصةً في عالمنا الرقمي سريع التغير.
لذلك يمكن تعريف البيانات الشخصية وفقاً للمادة الأولى من نظام حماية البيانات الشخصية بأنها: ” كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكنًا بصفة مباشرة أو غير مباشرة، ومن ذلك: الاسم، ورقم الهوية الشخصية، والعناوين، وأرقام التواصل، وأرقام الرُّخص والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي”
ومن أهم البيانات الشخصية الذي قد يتهاون عامة الناس في مشاركتها مع الغير على رغم من النتائج الوخيمة المترتبة على ذلك والتي لا يحمد عقباها هو “رمز أبشر” فإن الأمان الرقمي يعتمد بشكل كبير على حماية المعلومات الحساسة فمن بين الأنظمة الرقمية التي تعزز من سهولة الوصول إلى الخدمات الحكومية في السعودية، يأتي نظام “أبشر” في المقدمة كأحد الأدوات الرئيسية التي توفر للمواطنين والمقيمين مجموعة واسعة من الخدمات. لذلك إليكم بعض المخاطر والأضرار الرئيسية التي قد تحدث عند مشاركة رمز أبشر:
1- انتهاك الخصوصية فقد يتسبب استخدام غير المصرح به لرمز أبشر في كشف معلوماتك الشخصية الخاصة بك أنت وأسرتك، مثل تفاصيل الاتصال والعنوان، مما يعرض خصوصيتك للخطر.
2- سرقة الهوية يمكن للشخص الذي يحصل على رمز أبشر الوصول إلى معلوماتك الشخصية وتفاصيلك الحساسة، مما يعرضك لخطر سرقة هويتك واستخدامها بشكل غير قانوني.
3- الوصول إلى المعلومات المالية بالإضافة إلى إنشاء حسابات بنكية واستقبال وإرسال حوالات بنكية إلى حسابات خارج المملكة أو حسابات مشبوهة.
4- تغيير المعلومات الشخصية الخاصة بك مثل تغيير رقم هاتفك أو عنوانك، مما قد يتسبب في مشاكل في تلقي الخدمات أو التواصل مع الجهات الحكومية.
5- التلاعب بالوثائق الرسمية قد يستخدم الشخص الذي لديه رمز أبشر لتزوير أو التلاعب بالوثائق الرسمية أو السجلات الحكومية الخاصة بك، مما قد يسبب لك بمشاكل قانونية لا يمكن تداركها.
6- اتخاذ أي إجراءات أو معاملات غير مصرح بها.
7- إصدار سندات لأمر وتوثيقها من خلال منصة نافذ.
8- إصدار وكالات وإقرارات التنازل بالإضافة إلى إقرارات الديون عبر منصة ناجز.
9- استخدام بياناتك الشخصية من قبل الغير يسهم في دخولك في العديد من الجرائم المعلوماتية وعمليات النصب والاحتيال.
لذلك أي تسريب أو مشاركة للرمز قد يعرضك لمخاطر كبيرة لذا من الضروري الحفاظ على هذا الرمز وعدم مشاركته مع أي شخص لضمان سلامتك وحماية معلوماتك الشخصية من التهديدات المحتملة فالمحافظة عليه هي مسؤولية فردية بحته تقع على عاتقك حمايةً لك ولوطنك.

*مستشار قانوني و موثق و عضو الهيئة السعودية للمحامين وعضو جمعية قضاء وخبير معتمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى